رَغَبَة


رَغَبَة


يقول المؤلف خالد الجريسي في كتابة في بلدة رغبة :
رغبة وأصالتها ، ضبط كلمة رغبة وبيان اشتقاقها اختلف الباحثون والمؤرخون في ضبط اسم البلدة "رغبة" فذهب فريق منهم إلى تحريك جميع حروف الاسم (رَغَبَة)
وعلى رأسهم المؤرخ والأديب عبدالله بن خميس الذي ضبطها بفتح الراء والغين والباء فهاء وقال : "من الرَغب (بالفتح) ضد الرهب ومنه قوله تعالى : (يدعوننا رغباً ورهباً) أو من الرَغَاب وهي الأرض اللينة لا يجري ماؤها".  قال ابن منظور في اللسان : "الرَغَاب بالفتح : الأرض اللينة ، وأرض رَغَاب ورُغُب : تأخذ الماء الكثير ولا تسيل إلا من مطر كثير". قلت : وهذا هو المعمول به عند أهل البلدة ، وذهب آخرون إلى تسكين الغين وتحريك بقية الحروف رَغْبَة , وعلى رأسهم العلامة والمؤرخ حمد الجاسر ، وعليه فالاسم هنا مشتق من الرغبة في الشيء . قال ابن منظور في لسان العرب : "رَغِبَ في الشيء رَغْباً ورَغْبَة ورَغْبَى".
وقد ترجع تسميتها إلى سعة أراضيها وترامي أطرافها ، قال ابن منظور في اللسان: " وقد رَغُب رُغْبَاً ورُغُبَاً وكل ما اتسع فقد رَغُبَ رُغُبَاً. قلت : والخلاف في ضبط الاسم يعود فيما يبدو إلى سبب التسمية فمن ير أن سبب تسميتها هو رغبة أهلها فيها فإنه يضبطها بسكون الغين ومن ير أن سبب التسمية كون تربتها لينة فإنه يضبطها بتحريك الغين , والله أعلم .
ونظرا لمكانة البلدة التاريخية فقد ورد ذكرها في معجم البلدان لياقوت الحموي فقد أورد فيه : أنها اسم بئر ورد في قصيدة كثيِّر  حيث قال :
أبت إبلي مـــاء الرداة وشفها
بنو العم يحمون النضيج المـبردا
إذا وردت رغباء في يوم وردهــا
قلوصي دعا أعطاشـه وتبلـدا
فإني لأســـتحييكُمَ أن أذمكم
وأكرم نفسي أن تسيئوا واحمدا
قال ابن بليهد في كتابه صحيح الأخبار معلِّقاً على رواية الحموي سالفة الذكر: "إنها بالراء رغبة ونعرفها إلى هذا العهد بهذا الاسم وهي ممدوحة بإنتاج (البر) ... وهي باقية بهذا الاسم إلى هذا العهد من قرى المحمل (رغبة) بين بلدتي ثادق والبرة".
قلت إن البلدة لم يتم إنشـاؤها إلا في عـام 1079هـ كما سيمر معنا إلا أن ذلك لايعارض ذكرها في المصادر المتقدمة على هذا التاريخ. فلربما أن المكان الذي بنيت فيه بلدة رغبة معروف بهذا الاسم منذ القدم.
أهم الأحداث التاريخية التي مرت على رغبة
1-
بناء البلدة : قال إبراهيم بن عيسى عندما ذكر أحداث سنة 1079هـ : "أرخص الله الأسعار وكثرت الأمطار وأخصبت الأرض {وسمى}أهل نجد هذه السنة (دلهام رجعان صلهام) … وفي هذه السنة بنى أهل رغبة بلادهم الأولى"  كما يذكر ابن ربيعة أنها بنيت عام 1080هـ إذ قال :" وفيها {بنى}أهل رغبة حوطتهم الأولى".
2-
قال ابن ربيعة في أحداث سنة 1094هـ: "سالت نخل البئر ورغبة وهي سنة البياض".
3-
قال الفاخري في أحداث سنة 1107هـ: "وفيها ظهر أهل رغبة في جوهم الظاهري". قلت: والجو معروف اليوم وفيه نبعة وعقدة الجريسي المشهورة.
4-
قال ابن بشر في أحداث سنة 1122هـ:" أنزل الله برداً أذهب زروع ملهم وهبت ريح شديدة تكسر منها نخيل في البلدان وهدمت قصر رغبةً ".
5-
قال ابن عيسى في أحداث سـنة 1124هـ: " وقع وباء في ثرمدا وفي القصب ورغبة والبير والعودة مات فيه خلق كثير"
6-
وقال أيضاً في أحداث سنة 1163هـ :"اشتد القحط والغلاء … وفيها توفي الشيخ أحمد بن يحيى قاضي بلدة رغبة". وبعد وفاته مباشرة قبلت رغبة الدخول في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان ذلك عام 1164هـ ، وبذلك تكون رغبة أول بلاد المحمل استجابة لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
7-
قال ابن غنام في أحـداث سـنة 1165هـ : "اجتمع أهل سدير والوشم وجردوا معهم آل ظفير واتجهوا إلى رغبة وكان أهلها قد اهتدوا إلى التوحيد، فحصرتهم تلك الجموع في البلد أياماً فجنح بعض أهلها إلى الضلال فأدخلوا تلك الأجناد فنـهبوا جميـع الأموال ولكن الله حقن دماء المسلمين".
8-
قال الريحاني في أحداث عام 1320هـ "غزا الملك عبدالعزيز عرب مطير في الصمان وعتيبة في عرق رغبة بين الوشم وجبل طويق".
الدعوة السلفية في رغبة
يُعدُّ إعلان الإمام محمد بن سعود تأييده لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1157هـ منحىً تاريخياً عظيماً في عموم منطقة نجد والجزيرة العربية.
وبإعلان الإمام محمد بن سعود تبنيه للدعوة ونصرته لها أخذت بلدان نجد تنضوي واحدة تلو الأخرى تحت راية التوحيد.
وكانت رغبة أولى بلدان المحمل استجابة للدعوة وتأييداً لها وذلك عام 1164هـ (29) أي بعد ستة أعوام من إعلان انطلاق الدعوة .




خارطة توضح انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من عام 1157-1168 هجرية


وكانت دعوة الشيخ آنذاك تجعل معتنقيها يصطدمون بالتيار السائد في نجد وبقية الجزيرة العربية حيث انتشرت البدع والخرافات, لذا فقد كان أعداء الدعوة المناهضون لها كثيرين , وكان حتماً في هذه الحال أن تتعرض رغبة لكثير من الابتلاءات بسبب استجابة أهلها للدعوة، ففي سنة 1165هـ " اجتمع أهل سدير والوشم وجردوا معهم آل ظفير واتجهوا إلى رغبة وكان أهلها قد اهتدوا للتوحيد فحصرتهم تلك الجموع في البلد أياماً فجنح بعض أهلها إلى الضلال فأدخلوا تلك الأجناد , فنهبوا جميع الأموال ولكن الله حقن دماء المسلمين ".
وصمدت رغبة أمام أعدائها المتربصين بها وما كانت هذه الحادثة إلا بداية لسلسلة من الحوادث المتلاحقة.
كان أمير رغبة الشيخ علي الجريسي ينتمي لأسرة آل الجريسي بالزلفي " وهم من الأسر العريقة ذات الآثار والأخبار"  فقدم من الزلفي واستوطن رغبة , فكان فيها معلماً وأميراً  عُرف بالشـجاعة والإقدام وكان موالياً للإمام محمد بن سعود، ويعد من رجاله المخلصين.
وقد لعب أهل رغبة وأميرهم دورا بارزا ومشرفا بعد ذلك، حين بنى الأمير علي الجريسي قلعته المشهورة باسم العُقدة قبيل عام 1171هـ التي اتخذ منها مقرا لامارته على بلدة رغبة، والتي اكتسبت تأييد الامام محمد بن سعود فكانت حصنا من حصون الدعوة وقلعة من قلاعها، وكانت محورا هاما في الأحداث التي مرت على رغبة فيما بعد، نفهم ذلك من تتبعنا تفصيلات أحداث عام 1171 هـ. فحين عزل الامام محمد بن سعود مبارك بن عدوان عن إمارة حريملاء وعين بدلاً منه حمد بن ناصر بن عدوان ، سعى مبارك للاستيلاء على البلدة عنوة، وناصره في تمرده بعض أعداء الدعوة ، المناوئين لها، وعلى رأسهم قاضي البلدة مربد بن أحمد بن عمر التميمي, الذي كان "من ألد أعداء الدعوة"  وحين باءت محاولتهم بالإخفاق هرب مبارك من البلدة وهرب معه مربد وآخرون وكان مسير مربد إلى رغبة "فأمسكه أميرها علي الجريسي وقتله"  وما ذلك إلا لأنه (أي مربداً) تمادى كثيراً في تشويه الدعوة وتشويه سمعة القائمين عليها فكان قتله انتصاراً للدعوة وأهلها .
تعد رغبة إحدى بلدان المحمل وتبعد عن ثادق 18كم جنوباً ويصلها بالرياض الطريق القادم من القصب فحريملاء فالرياض التي تبعد عنها 120كم . وتتوسط رغبة أرضاً مكشوفة يتقاطع عندها خط البادية الذي يربط بين طريق سدير وطريق الحجاز القديم مع طريق القصب القادم من القصب باتجاه حريملاء . وتتبع رغبة إدارياً محافظة ثادق قاعدة المحمل التابعة لإمارة منطقة الرياض . أما موقعها الفلكي فهو 7ق,25د شمالاً. و46 ق،45د شرقاً.
يحيط ببلدة رغبة الكثير من المدن والقرى التي تشكل حدودها الجغرافية وذلك على النحو التالي :
من الشمال : ثادق
ومن الجنوب : العويند والبرة .
ومن الشرق : حريملاء .
ومن الغرب : ثرمداء والقصب
أما الحدود الطبيعية لبلدة رغبة فتتمثل في :
جبل الغرابة في الشمال
وجبل عريض في الجنوب
وسلسلة جبال طويق في الشرق
ونفود رغبة في الغرب والشمال.

خارطة توضيحية لموقع رغبة و الطرق الموصلة إليها
المصدر: أطلس الطرق السعودية و دليل السياحة زكي محمد علي فارسي
تحتوي رغبة على كثير من الجبال منها جبل طويق في الشرق ويحوي كثيراً من الخشوم التي تطل على بلدة رغبة ومن أهمها خشم الحصان أكبر أنوف طويق وأشهرها ، ومنها خشم التراب، وخشم الحصّين , وخشم الأصبع وخشم المقيود.
جبل الغرابة في الشمال الشرقي وهو معلم بارز من معالم رغبة .


قال عبدالرحمن بن محمد بن علي آل سحيم ( ولد في رغبة عام 1357) يصف الطبيعة المحيطة برغبة:
لي ديرة حالت عليها الجبـال
عســـاه يسـقيها حقوق المخاييل
عنها جبال طويق شرق عدال
وعنها النفـود غروب شمس مقابيـل
عنها عريض من جنوب قبالِ
وعنها الغرابة يوم أوصف مشاميــل
ويضيف عبدالله بن يحيى الحميدي (توفي بالرياض عام 1416 هـ) واصفاً البلدة وأهلها:
        لي ديــرة لو غبت مالي بدلهـا
بين النفـود وبين هــاك القنوف
        تفرح إلى شـافت عيونك نخلهـا
وهاك الجبـل عنها شـمال معروف
       إلى اختلط نبت الفيـاض ونفلها
وسال الحصان وهد هـاك الجروف
       هي عندي أحسن من مساكن فللها
وذيك البيوت اللي وسـطها رفوف
        لو أعلى من شاف رغبة وأهلهـا
فيها رجال يكـــرمون الضيوف
        سيارتك ساعة توقف عجلهـــا
متعودين يذبحـــــون الخروف

قال فهد بن منصور آل هويمل (توفى عام 1354هـ) هذه الأبيات يصف خشم الحصان حينما كان في ضرماء:


يا مرحبا بالطارفة يوم شـفناه
ضلع وكنه واحــد من الجماعة
الله عليك شــاهد مانسيناه
ماغاب عن عيني ولاربـع ساعـة
عسى مخايل السحايب توطاه
يمشي على المنجور سيل السباعـة

قالت فضة العجلان في وصف خشم الحصان والسهول المحيطة:
يالله طلبتك رايح في مناشـيـه
تسقي التحيضة هي وخشم الحصان
يازين نبت العشب والفقع نجنيه
رقروقها مع فاقع القحــــوياني
قال عبدالرحمن بن محمد بن علي آل سحيم من قصيدة له يمدح أهل بلدته
 :
لي ديرة تاقع وراء خشم الحصان    دون النفود وعارفين حدودها
ديرة هل التوحيد مروين السنان     يوم الذخاير مثل قصف رعودها
شجعان مافيهم شرود ولاجبان      يوم الملاق مثل فعل أسودها
أهل الكرم ذباحة الحيل السمان     وأهل الشجاعة عند قدح زنودها
ذباحة مربد يوم جاء ذاك الزمان    اسقوا عدو الدين مر نكودها
خلوه ربعي طايح ميت مهان       خلي عشا للذيب من بارودها
أفعالهم ماهيب هرج باللسان       يشهد بها الشايب على مولودها






أطلال حي الحزم



قائمة بأسماء بعض الأسر التي سكنت رغبة مرتبة حسب الترتيب الهجائي :
آل فوزان
37
آل راشد
19
آل أبو حيمد
1
آل قاسم
38
آل ربيق
20
آل بطي
2
آل قطيان
39
آل رشيد
21
آل جبر
3
آل لذيذ
40
السبيعي
22
آل جديد
4
آل محمد
41
آل سحيم
23
الجديعي
5
آل مدلول
42
آل سنان
24
الجريسي
6
آل مزيعل
43
آل سويري
25
آل جلعود
7
المزيني
44
آل صوينع
26
آل جليل
8
آل معجل
45
آل طريف
27
آل حسين
9
المعمري
46
آل عامر
28
آل حمد
10
آل مغيص
47
آل عجلان
29
آل حمَادا
11
آل مفرج
48
آل عريني
30
آل حـمّاد
12
آل منصور
49
آل عماش
31
آل حميد
13
آل مهوس
50
آل عمر
32
الحَميدي
14
آل موسى
51
آل عفيصان
33
الحُميدي
15
آل نامي
52
آل فايز
34
آل خريف
16
آل هويمل
53
آل فراوي
35
آل خنيزان
17
آل فليج
36
آل دغيشم
18












أمراء بلدة رغبة
يمكن تقسيم أمراء بلدة رغبة حسب الحقبة الزمنية التي ضمتهم كما يلي :
أولاً : عهد الدولة السعودية الأولى . وتولى الإمارة في تلك الحقبة:
*علي الجريسي: وهو أول أمراء البلدة ذكره ابن بشر في حوادث عام 1171هـ وابن غنام في (تاريخ نجد) في حوادث سنة 1171هـ وكان معاصراً للإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود (58) .
*خالد بن علي الجريسي: وقد تولى الإمارة من بعد والده واستمر بها حتى سقوط الدرعية وانتهاء الدولة السعودية الأولى .
ثانياً: الفترة الزمنية من سقوط الدرعية حتى استرداد الملك عبدالعزيز الرياض وقد تولى إمارة البلدة في تلك الفترة بعض الأمراء حسب ما يرويه كبار السن حيث ذكروا منهم (59):


*فوزان بن حماد العريني السبيعي .
*إبراهيم بن ناصر آل ربيق الخالدي .
*سعد بن علي بن حماد العريني .
ثالثا: عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى يومنا هذا ومن أمراء البلدة في تلك الفترة (60) :
  • عبدالعزيز آل حمد العريني : معاصر للملك عبدالعزيز.
  • عبدالعزيز بن خريف : تولى الإمارة مرتين .
  • ابن رويشد, عبدالعزيز بن راشد الحقباني : دوسري من أهل الخرج .
  • عبدالعزيز بن خريف : في ولايته الثانية .
  • عبدالعزيز بن محمد بن عجلان الهذلي.
  • ناصر بن عبدالعزيز آل ربيق الخالدي وهو آخر من انتهت إليه إمارة رغبة من أهلها .
  • عبدالرحمن بن سعدى: من أهل الخرج .
  • محمد بن حسن القحطاني: ويعرف (بالمنشرح) .
  • عبدالرحمن بن خميس .
  • محمد بن سويد : دوسري من أهل جلاجل .
  • عبدالرحمن بن غنيم الخالدي : من أهل المزاحمية .
  • فهد بن سحيم القحطاني .
  • سعد بن عبدالله آل جبرين : من أهل القويعية رئيس مركز رغبة الحالي.


ومن أشهر الكتاتيب في رغبة :
كتّاب الشيخ حمد المزيني .
كتّاب الشيخ الراجحي .
كتّاب الشيخ إبراهيم الحميدي .
كتّاب الشيخ حمد بن عبدالعزيز بن عمر .
كتّاب الشيخ عبدالرحمن بن سليمان بن رشيد.
كتّاب الشيخ يوسف بن سعد بن عجلان .
كتّاب الشيخ دهيش بن سعد المزيني .
كتّاب الشيخ عبدالله بن فهد العجلان .
كتّاب الشيخ محمد بن عبدالله بن عمار.
كتّاب الشيخ إبراهيم بن ناصر بن مزيعل .
وهذه جميعها للصبيان .
وهناك كتاتيب أخرى خاصة بالفتيات يقوم عليها نساء فاضلات عارفات ومن أشهر تلك الكتاتيب :
كتّاب هيا الحَميدي.
كتّاب سارة الخريف .
ابرز المعالم
برج المرقب
عند تأملك لبرج المرقب برغبة ، الذي يعد من الآثار المشهورة بنجد, يتبين لك أن البرج لم يكن مجرد معلم أثري فقط بل كانت طريقة بنائه والأسلوب المعماري المتبع في إنشائه ينم عن ذوق معماري رفيع في ذلك الحين ، إذ يعد صرحاً معمارياً يدل على نظرة ثاقبة برعت في تصور هذا الهيكل ليؤدي أكثر من وظيفة, وأن هذا البناء صنعته أيدٍ ماهرة ذات خبرة عالية في تنفيذ ما تصورته في ذلك الزمن، ومما يثير دهشتك وإعجابك طريقة إنشائه ، حيث بني بطريقة هندسية متكاملة متناسقة ، تؤدي الغرض الذي أنشئ من أجله في زمن لم تكن النظريات الهندسية شائعة مثل ما هي عليه الآن من الحسابات المدروسة واتباع المدارس الإنشائية , فالهندسة المعمارية فن ، وهذا الصرح دليل حي قوي على أن الهندسة حقاً فنٌ وذوق إذ ينم عن ذكاء لامع أدى إلى إبداعه ، ففي وقتنا الحاضر لا يتم إنشاء أي مبنى إلا حسب نظريات هندسية وقوانين وحسابات دقيقة لكل جزء من أجزاء المبنى ، ومثل هذا البناء المرتفع والشاهق في زمنه ، إذا مانظرنا إليه نظرة فنية أو هندسية فإنه يتملكنا العجب, إذ كيف تم تصور ضغط الرياح على بناء بهذا الارتفاع؟
وكيف تم حساب تحمل التربة التي ستحمل هذا الوزن على مساحة القاعدة مثلاً؟ ومما يثير إعجابك أكثر عندما ترى قياساته على الطبيعة فتلاحظ أنها استوفت كامل الشروط الهندسية بشكل صحيح ، مكنت البناء من المحافظة على كيانه وهيكله المعماري ، ومع أنه تم ترميمه أكثر من مرة إلا أن هيكله هو الأساس ودقة قياساته هي التي ساهمت في بقائه شامخاً حوالي القرن والنصف ، متحدياً العوامل البيئية والجغرافية ليكون شاهداً على فترة حضارية ضمتها هذه المنطقة المتميزة في قلب الجزيرة العربية .




برج المرقب
ومما تجدر الإشارة إليه أن البرج يقع في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة , وأن أهل البلدة أنشؤوه بمساعدة رجل متخصص في البناء من أهل ثادق يسمى إبراهيم بن سلامة وأنه استخدم في بنائه الحجر والطين ، وقد تمت عمليتا ترميم للبرج . الأولى سنة 1394هـ على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض . أما الثانية فكانت في 25/5/1417هـ على نفقة رجل الأعمال عبدالرحمن بن علي الجريسي .(69) .
طريقة بناء البرج :
في داخل البرج اسطوانات حجرية مرصوص بعضها فوق بعض تشكل العمود الذي يرتكز عليه البرج فيتسع عند القاعدة ويتضاءل تدريجياً باتجاه القمة , وقد استخدم في بنائه الطين واللبن .
وللبرج درج حلزوني الشكل يدور حول العمود الحجري ومفروش بالحجر الذي يربط بين عمود البرج وجدرانه الخارجية والدرج كذلك يتسع عند القاعدة ويضيق باتجاه القمة .
أما عن الأسلوب الذي استخدم في عملية إنشاء هذا الصرح فقد كان معلم البناء إبراهيم بن سلامة يساعده في كل يوم عاملان متطوعان من أهل البلدة .
فكان يرتفع أولاً بالعمود الحجري الذي يرتكز عليه البرج وكلما ارتفع بالعمود قليلاً وضع درجة من درجات البرج ثم يبني الجدران الخارجية بمحاذاة الدرجة وهكذا يرتفع في بنائه للبرج شيئاً فشيئاً , وكان مساعداه يناولانه مايحتاجه من مؤونه البناء من جوانب البرج حتى بلغ ارتفاعه أكثر من ارتفاع الإنسان وعند ذلك استخدما الدرج في رفع مواد البناء إلى أعلى .





مقطع تفصيلي للمرقب
وفي نهاية كل يوم يقوم المشاش (المليس) بتلييس الجزء المبني من البرج وصقله .
وكان ابن سلامة يستخدم الخيط والحجر المربوط به للحفاظ على توازن استقامة العمود .
وقد تم تقسيم البرج إلى طبقات بينها فواصل من البلاطات الحجرية وهو ما يسمى بالساف أو المدماك وذلك لتزيد من قوته وصلابته ومنعته وتختلف قياسات طبقات البرج على النحو التالي مرتبة من الأسفل إلى الأعلى :
1) الجزء الأول يبلغ ارتفاعه 7,30م
2) الجزء الثاني يبلغ ارتفاعه 2,80م
3) الجزء الثالث يبلغ ارتفاعه 2,40م
4) الجزء الرابع يبلغ ارتفاعه 2,80م
5) الجزء الخامس يبلغ ارتفاعه 2,60م
6) الجزء الأخير يبلغ ارتفاعه 2,40 م

وهي ارتفاعات تقريبية .

وقد قمت بارتقاء المرقب وأخذ بعض قياساته بنفسي فوجدته متسعاً في البداية ويضيق تدريجياً فلا يصل أحد إلى قمته إلا بالصعود وهو منحرف على جنبه وقياسات البرج هي :
1-
قطر البرج من الأسفل (من الخارج) 4,70م
2-
محيط البرج من الأسفل (من الخارج) 15,00م
3-
قطر البرج من الأعلى (من الخارج )1,55م
4-
قطر البرج من الأعلى (من الداخل) 0,85م
5-
محيط البرج من الأعلى (من الخارج ) 4,85م
6-
القاعدة السفلية للبرج بطول 11,60م وعرض 11,40م وارتفاع 1,70م
7-
ارتفاع البرج كله مع القاعدة السفلية 22,00م من منسوب الأرض الطبيعية





واجهة برج المرقب
8-
ارتفاع البرج بدون القاعدة السفلية 20,30م
9-
قياسات المدخل للبرج (الباب) بعرض 70سم وارتفاع 2,5م .
10-
قياسات النوافذ (شنايش أو مزاغير) بعرض 15 سم وارتفاع 25 سم وعددها (11) تستخدم في إضاءة البرج وتهويته إضافة إلى المراقبة وإطلاق النار على الأعداء .
11-
عدد درجات البرج بدون القاعدة 60 درجة .
12-
عدد الدرجات من الأرض الطبيعية حتى مدخل البرج على مستوى القاعدة 13 درجة أي مجموع درجات البرج من الأرض حتى آخر درجة 73 درجة تتراوح ارتفاعاتها وأطوالها حسب اتساع وضيق الدرج وليست بارتفاع واحد .

وقد كان البرج يستخدم للمراقبة إذ يختص شخص يسمى (الرقيب) بصعود البرج لمراقبة القادمين إلى البلدة وإشعار أهلها إذا كان هناك خطر أو غزو ، كما كان يراقب الرعاة في الرياض التي حول البلدة ولايعلم أن أحداً من أهل رغبة فقد شيئاً من إبله أو غنمه إذ كان الرقيب بالمرصاد لكل من يحاول السطو على شيء منها .
وقد تغنى بالبرج عدد من الشعراء منهم عبدالعزيز بن محمد آل قاسم الذي يقول: (70)
وله من قصيدة أخرى (71) :
قال صالح بن محمد الحميدي (ولد في رغبة عام 1366هـ) يصف جمال هذه المتنزهات وما فيها من خيرات :(76)




بقايا اثار الفيضة





شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة