رَغَبَة
يقول المؤلف خالد الجريسي في كتابة في بلدة رغبة
:
رغبة وأصالتها ، ضبط كلمة رغبة وبيان اشتقاقها اختلف
الباحثون والمؤرخون في ضبط اسم البلدة "رغبة" فذهب فريق منهم إلى تحريك
جميع حروف الاسم (رَغَبَة)
وعلى رأسهم المؤرخ والأديب عبدالله بن خميس الذي ضبطها بفتح الراء والغين والباء فهاء وقال : "من الرَغب (بالفتح) ضد الرهب ومنه قوله تعالى : (يدعوننا رغباً ورهباً) أو من الرَغَاب وهي الأرض اللينة لا يجري ماؤها". قال ابن منظور في اللسان : "الرَغَاب بالفتح : الأرض اللينة ، وأرض رَغَاب ورُغُب : تأخذ الماء الكثير ولا تسيل إلا من مطر كثير". قلت : وهذا هو المعمول به عند أهل البلدة ، وذهب آخرون إلى تسكين الغين وتحريك بقية الحروف رَغْبَة , وعلى رأسهم العلامة والمؤرخ حمد الجاسر ، وعليه فالاسم هنا مشتق من الرغبة في الشيء . قال ابن منظور في لسان العرب : "رَغِبَ في الشيء رَغْباً ورَغْبَة ورَغْبَى".
وعلى رأسهم المؤرخ والأديب عبدالله بن خميس الذي ضبطها بفتح الراء والغين والباء فهاء وقال : "من الرَغب (بالفتح) ضد الرهب ومنه قوله تعالى : (يدعوننا رغباً ورهباً) أو من الرَغَاب وهي الأرض اللينة لا يجري ماؤها". قال ابن منظور في اللسان : "الرَغَاب بالفتح : الأرض اللينة ، وأرض رَغَاب ورُغُب : تأخذ الماء الكثير ولا تسيل إلا من مطر كثير". قلت : وهذا هو المعمول به عند أهل البلدة ، وذهب آخرون إلى تسكين الغين وتحريك بقية الحروف رَغْبَة , وعلى رأسهم العلامة والمؤرخ حمد الجاسر ، وعليه فالاسم هنا مشتق من الرغبة في الشيء . قال ابن منظور في لسان العرب : "رَغِبَ في الشيء رَغْباً ورَغْبَة ورَغْبَى".
وقد ترجع تسميتها إلى سعة أراضيها وترامي
أطرافها ، قال ابن منظور في اللسان: " وقد رَغُب رُغْبَاً ورُغُبَاً وكل ما
اتسع فقد رَغُبَ رُغُبَاً. قلت : والخلاف في ضبط الاسم يعود فيما يبدو إلى سبب
التسمية فمن ير أن سبب تسميتها هو رغبة أهلها فيها فإنه يضبطها بسكون الغين ومن ير
أن سبب التسمية كون تربتها لينة فإنه يضبطها بتحريك الغين , والله أعلم .
ونظرا لمكانة البلدة التاريخية فقد ورد ذكرها في
معجم البلدان لياقوت الحموي فقد أورد فيه : أنها اسم بئر ورد في قصيدة كثيِّر حيث قال :
أبت إبلي مـــاء الرداة وشفها
|
بنو العم يحمون النضيج المـبردا
|
إذا وردت رغباء في يوم وردهــا
|
قلوصي دعا أعطاشـه وتبلـدا
|
فإني لأســـتحييكُمَ أن أذمكم
|
وأكرم نفسي أن تسيئوا واحمدا
|
قال ابن بليهد في كتابه صحيح الأخبار معلِّقاً
على رواية الحموي سالفة الذكر: "إنها بالراء رغبة ونعرفها إلى هذا العهد بهذا
الاسم وهي ممدوحة بإنتاج (البر) ... وهي باقية بهذا الاسم إلى هذا العهد من قرى
المحمل (رغبة) بين بلدتي ثادق والبرة".
قلت إن البلدة لم يتم إنشـاؤها إلا في عـام
1079هـ كما سيمر معنا إلا أن ذلك لايعارض ذكرها في المصادر المتقدمة على هذا
التاريخ. فلربما أن المكان الذي بنيت فيه بلدة رغبة معروف بهذا الاسم منذ القدم.
أهم الأحداث التاريخية التي مرت على رغبة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1-
|
بناء البلدة : قال إبراهيم بن عيسى عندما ذكر
أحداث سنة 1079هـ : "أرخص الله الأسعار وكثرت الأمطار وأخصبت الأرض
{وسمى}أهل نجد هذه السنة (دلهام رجعان صلهام) … وفي هذه السنة بنى أهل رغبة
بلادهم الأولى" كما يذكر ابن ربيعة
أنها بنيت عام 1080هـ إذ قال :" وفيها {بنى}أهل رغبة حوطتهم الأولى".
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2-
|
قال ابن ربيعة في أحداث سنة 1094هـ:
"سالت نخل البئر ورغبة وهي سنة البياض".
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3-
|
قال الفاخري في أحداث سنة 1107هـ: "وفيها
ظهر أهل رغبة في جوهم الظاهري". قلت: والجو معروف اليوم وفيه نبعة وعقدة
الجريسي المشهورة.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4-
|
قال ابن بشر في أحداث سنة 1122هـ:" أنزل
الله برداً أذهب زروع ملهم وهبت ريح شديدة تكسر منها نخيل في البلدان وهدمت قصر
رغبةً ".
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5-
|
قال ابن عيسى في أحداث سـنة 1124هـ: "
وقع وباء في ثرمدا وفي القصب ورغبة والبير والعودة مات فيه خلق كثير"
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6-
|
وقال أيضاً في أحداث سنة 1163هـ :"اشتد
القحط والغلاء … وفيها توفي الشيخ أحمد بن يحيى قاضي بلدة رغبة". وبعد
وفاته مباشرة قبلت رغبة الدخول في دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان ذلك عام
1164هـ ، وبذلك تكون رغبة أول
بلاد المحمل استجابة لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7-
|
قال ابن غنام في أحـداث سـنة 1165هـ :
"اجتمع أهل سدير والوشم وجردوا معهم آل ظفير واتجهوا إلى رغبة وكان أهلها
قد اهتدوا إلى التوحيد، فحصرتهم تلك الجموع في البلد أياماً فجنح بعض أهلها إلى
الضلال فأدخلوا تلك الأجناد فنـهبوا جميـع الأموال ولكن الله حقن دماء
المسلمين".
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8-
|
قال الريحاني في أحداث عام 1320هـ "غزا الملك عبدالعزيز عرب
مطير في الصمان وعتيبة في عرق رغبة بين الوشم وجبل طويق".
الدعوة السلفية في رغبة
يُعدُّ إعلان الإمام محمد بن سعود تأييده
لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عام 1157هـ منحىً تاريخياً عظيماً في عموم منطقة
نجد والجزيرة العربية.
وبإعلان الإمام محمد بن سعود تبنيه للدعوة
ونصرته لها أخذت بلدان نجد تنضوي واحدة تلو الأخرى تحت راية التوحيد.
وكانت رغبة أولى بلدان المحمل استجابة
للدعوة وتأييداً لها وذلك عام 1164هـ (29) أي بعد ستة أعوام من إعلان انطلاق الدعوة .
خارطة توضح انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من عام 1157-1168 هجرية
وكانت دعوة الشيخ آنذاك تجعل معتنقيها
يصطدمون بالتيار السائد في نجد وبقية الجزيرة العربية حيث انتشرت البدع
والخرافات, لذا فقد كان أعداء الدعوة المناهضون لها كثيرين , وكان حتماً في هذه
الحال أن تتعرض رغبة لكثير من الابتلاءات بسبب استجابة أهلها للدعوة، ففي سنة
1165هـ " اجتمع أهل سدير والوشم وجردوا معهم آل ظفير واتجهوا إلى رغبة وكان
أهلها قد اهتدوا للتوحيد فحصرتهم تلك الجموع في البلد أياماً فجنح بعض أهلها إلى
الضلال فأدخلوا تلك الأجناد , فنهبوا جميع الأموال ولكن الله حقن دماء المسلمين ".
وصمدت رغبة أمام أعدائها المتربصين بها
وما كانت هذه الحادثة إلا بداية لسلسلة من الحوادث المتلاحقة.
كان أمير رغبة الشيخ علي الجريسي ينتمي
لأسرة آل الجريسي بالزلفي " وهم من الأسر العريقة ذات الآثار
والأخبار" فقدم من الزلفي واستوطن
رغبة , فكان فيها معلماً وأميراً عُرف
بالشـجاعة والإقدام وكان موالياً للإمام محمد بن سعود، ويعد من رجاله المخلصين.
وقد لعب أهل رغبة وأميرهم دورا بارزا
ومشرفا بعد ذلك، حين بنى الأمير علي الجريسي قلعته المشهورة باسم العُقدة قبيل
عام 1171هـ التي اتخذ منها مقرا لامارته على بلدة رغبة، والتي اكتسبت تأييد
الامام محمد بن سعود فكانت حصنا من حصون الدعوة وقلعة من قلاعها، وكانت محورا
هاما في الأحداث التي مرت على رغبة فيما بعد، نفهم ذلك من تتبعنا تفصيلات أحداث
عام 1171 هـ. فحين عزل الامام محمد بن سعود مبارك بن عدوان عن إمارة حريملاء
وعين بدلاً منه حمد بن ناصر بن عدوان ، سعى مبارك للاستيلاء على البلدة عنوة،
وناصره في تمرده بعض أعداء الدعوة ، المناوئين لها، وعلى رأسهم قاضي البلدة مربد
بن أحمد بن عمر التميمي, الذي كان "من ألد أعداء الدعوة" وحين باءت محاولتهم بالإخفاق هرب مبارك من
البلدة وهرب معه مربد وآخرون وكان مسير مربد إلى رغبة "فأمسكه أميرها علي
الجريسي وقتله" وما ذلك إلا لأنه
(أي مربداً) تمادى كثيراً في تشويه الدعوة وتشويه سمعة القائمين عليها فكان قتله
انتصاراً للدعوة وأهلها .
تعد رغبة إحدى بلدان المحمل وتبعد عن ثادق 18كم جنوباً ويصلها
بالرياض الطريق القادم من القصب فحريملاء فالرياض التي تبعد عنها 120كم . وتتوسط
رغبة أرضاً مكشوفة يتقاطع عندها خط البادية الذي يربط بين طريق سدير وطريق
الحجاز القديم مع طريق القصب القادم من القصب باتجاه حريملاء . وتتبع رغبة
إدارياً محافظة ثادق قاعدة المحمل التابعة لإمارة منطقة الرياض . أما موقعها
الفلكي فهو 7ق,25د شمالاً. و46 ق،45د شرقاً.
يحيط ببلدة رغبة الكثير من المدن والقرى التي تشكل حدودها
الجغرافية وذلك على النحو التالي :
أما الحدود الطبيعية لبلدة رغبة فتتمثل في :
خارطة توضيحية لموقع رغبة و الطرق الموصلة إليها المصدر: أطلس الطرق السعودية و دليل السياحة زكي محمد علي فارسي
تحتوي رغبة على كثير من الجبال منها جبل طويق في الشرق ويحوي
كثيراً من الخشوم التي تطل على بلدة رغبة ومن أهمها خشم الحصان
أكبر أنوف طويق وأشهرها ، ومنها خشم التراب، وخشم الحصّين , وخشم الأصبع وخشم
المقيود.
جبل الغرابة في الشمال الشرقي وهو معلم بارز من معالم رغبة .
قال عبدالرحمن بن محمد بن علي آل سحيم ( ولد في رغبة عام 1357)
يصف الطبيعة المحيطة برغبة:
ويضيف عبدالله بن يحيى الحميدي (توفي بالرياض عام 1416 هـ)
واصفاً البلدة وأهلها:
قالت فضة العجلان في وصف خشم الحصان والسهول
المحيطة:
لي ديرة تاقع وراء خشم الحصان دون النفود وعارفين حدودها
ديرة هل التوحيد مروين السنان يوم الذخاير مثل قصف رعودها
شجعان مافيهم شرود ولاجبان يوم الملاق مثل فعل أسودها
أهل الكرم ذباحة الحيل السمان وأهل الشجاعة عند قدح زنودها
ذباحة مربد يوم جاء ذاك الزمان اسقوا عدو الدين مر نكودها
خلوه ربعي طايح ميت مهان خلي عشا للذيب من بارودها
أفعالهم ماهيب هرج باللسان يشهد بها الشايب على مولودها
أطلال حي الحزم
قائمة بأسماء بعض الأسر التي سكنت رغبة مرتبة
حسب الترتيب الهجائي :
أمراء بلدة
رغبة
يمكن تقسيم أمراء بلدة رغبة حسب الحقبة
الزمنية التي ضمتهم كما يلي :
أولاً : عهد الدولة السعودية الأولى . وتولى الإمارة في تلك
الحقبة:
*علي الجريسي: وهو أول أمراء البلدة ذكره ابن
بشر في حوادث عام 1171هـ وابن غنام في (تاريخ نجد) في حوادث سنة 1171هـ وكان
معاصراً للإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب والإمام عبدالعزيز بن
محمد بن سعود (58) .
*خالد بن علي الجريسي: وقد تولى الإمارة من
بعد والده واستمر بها حتى سقوط الدرعية وانتهاء الدولة السعودية الأولى .
ثانياً: الفترة الزمنية من سقوط الدرعية حتى استرداد الملك
عبدالعزيز الرياض وقد تولى إمارة البلدة في تلك الفترة بعض الأمراء حسب ما يرويه
كبار السن حيث ذكروا منهم (59):
*فوزان بن حماد العريني السبيعي .
*إبراهيم بن ناصر آل ربيق الخالدي . *سعد بن علي بن حماد العريني .
ومن أشهر الكتاتيب في رغبة :
وهناك كتاتيب أخرى خاصة بالفتيات يقوم عليها
نساء فاضلات عارفات ومن أشهر تلك الكتاتيب :
ابرز المعالم
برج المرقب
برج المرقب
ومما تجدر الإشارة إليه أن البرج يقع في الجهة
الجنوبية الغربية من البلدة , وأن أهل البلدة أنشؤوه بمساعدة رجل متخصص في
البناء من أهل ثادق يسمى إبراهيم بن سلامة وأنه استخدم في بنائه الحجر والطين ،
وقد تمت عمليتا ترميم للبرج . الأولى سنة 1394هـ على نفقة صاحب السمو الملكي
الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض . أما الثانية فكانت في
25/5/1417هـ على نفقة رجل الأعمال عبدالرحمن بن علي الجريسي .(69) .
طريقة بناء البرج :
مقطع تفصيلي للمرقب
وفي نهاية كل يوم يقوم المشاش (المليس) بتلييس
الجزء المبني من البرج وصقله .
وكان ابن سلامة يستخدم الخيط والحجر المربوط
به للحفاظ على توازن استقامة العمود .
وقد تم تقسيم البرج إلى طبقات بينها فواصل من
البلاطات الحجرية وهو ما يسمى بالساف أو المدماك وذلك لتزيد من قوته وصلابته
ومنعته وتختلف قياسات طبقات البرج على النحو التالي مرتبة من الأسفل إلى الأعلى
:
1) الجزء الأول يبلغ ارتفاعه 7,30م
2) الجزء الثاني يبلغ ارتفاعه 2,80م 3) الجزء الثالث يبلغ ارتفاعه 2,40م 4) الجزء الرابع يبلغ ارتفاعه 2,80م 5) الجزء الخامس يبلغ ارتفاعه 2,60م 6) الجزء الأخير يبلغ ارتفاعه 2,40 م وهي ارتفاعات تقريبية . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وقد قمت بارتقاء المرقب وأخذ بعض قياساته
بنفسي فوجدته متسعاً في البداية ويضيق تدريجياً فلا يصل أحد إلى قمته إلا بالصعود وهو
منحرف على جنبه وقياسات البرج هي :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
واجهة برج المرقب
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بقايا اثار الفيضة